*/*/*/*/*/*

سبحان الله ..... والحمد لله.... ولا اله إلا الله ..... والله اكبر..... ولاحول ولا قوة إلا بالله

*****

الاثنين، 15 نوفمبر 2010

القلقاس


مصدر الصورة : flahin.allgoo.net/montada-f4/topic-t2978.htm

القلقاس

الاسم الانجليزي : Taro or Dasheen

الاسم العلمي: Colocasia spp

العائلة : القلقاسية

الأهمية الاقتصادية والغذائية : يستخدم كورمات القلقاس كغذاء للحصول على النشويات فهو غنى بالكربوهيدرات والبروتينات والنياسين والأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والفسفور والحديد كما يمكن استعمال مادة النشا المستخلصة من القلقاس لصناعة نشا المنسوجات وكذلك صناعة الكحول.

الجو المناسب :

القلقاس محصول صيفى لا يتحمل الصقيع بل يحتاج إلى درجات حرارة عالية لتساعده على تكوين مجموع خضرى كبير ومواد كربوهيدراتية كثيرة وكذلك إلى نهار طويل فى أطوار حياته الأولى والى نهار متوسط فى منتصف حياته ثم إلى نهار قصير ودرجات حرارة منخفضة فى أخر حياته لتساعده على سرعة انتقال الغذاء من المجموع الخضرى للتخزين في الكورمات.

التربة المناسبة :

تجود زراعة القلقاس فى الأراضى الصفراء الثقيلة والخفيفة الخالية من الأملاح جيدة الصرف .

طريقة التكاثر :

يتكاثر القلقاس بالكورمات بعد تقطيعها الى اجزاء صغيرة وبالفكوك والكورمات الصغيرة .

إعداد الأرض للزراعة :

يتم حرث الأرض مرتين وتنعم التربة جيدا ثم تزحف ويضاف السماد البلدي قبل الحرثة الأخيرة بمعدل 40 متر مكعب للفدان وبعد ذلك تخطط الأرض إلى 9خط فى القصبتين ثم تمسح الخطوط ويتم عمل الجور فى بطن الخط بعمق 10-15 سم وبين كل جورتين مسافة 30-40 سم ثم توضع القطع أو الفكوك فى الجور بحيث تكون البراعم متجهة الى اعلى ثم يتم تغطية الجور المزروعة بطبقة من التراب سمكها حوالى 5 سم بعدها تروى الأرض مباشرة .

مواعيد الزراعة :

تتم زراعة القلقاس ابتداء من منتصف شهر فبراير الى أخر شهر ابريل وأفضل ميعاد للزراعة شهر مارس .

كمية التقاوي :

يحتاج الفدان إلى 20قنطار من الكورمات المجزء أو إلى 18قنطار من الفكوك .

طريقة اعداد التقاوى :

تقطع الكورمات الكبيرة طوليا الى أجزاء صغيرة على أن يحتوى كل جزء على برعمان أو أكثر.. الكورمات الصغيرة والفكوك يتم كشط جزء صغير أسفل الكورمة او الفك حتى تتكون الجذور .

عمليات الخدمة :

*** الري : يحتاج القلقاس إلى رى غزير متقارب حيث بعد زراعته كل أسبوعين ثم كل أسبوع خلال شهر يونيو ثم كل 4-5 أيام خلال شهر يوليو وذلك حتى حصاده ولكن يمنع الرى قبل عملية الحصاد بحوالي ثلاثة اسابيع .

*** العزيق : يتم عزق التربة سطحيا للتخلص من الحشائش الضارة حول النباتات حتى لا تتقطع الجزور السطحية أما العزق العميق فيكون بين النباتات لتقليب التربة وخلطها جيدا بالسماد وكذلك بغرض التهوية كما انه خلال شهر يوليو يتم وضع دفعة السماد مرة أخرى فقى قلب الخطوط لذا يلزم لف الخطوط بشقها الى ريشتين فيجرى بينهما الماء وهذه العملية تسمى عملية التكثيف حيث يتم جمع التربة حول الكورمات فتنمو فى تربة جيدة غنية بالسماد ومفككة تساعد الكورمات على النمو .

الترقيع : بعد شهرين من الزراعة تتم عملية الترفيع وهى ضرورية جدا لان نسبة الجور الغائبة قد تصل الى 40% عند الزراعة بأجزاء الكورمات .

*** التسميد:كما هو الحال فى تسميد محصول البصل. حيث : -

يحتاج الفدان الى40 متر مكعب من السماد البلدى قبل الزراعة كما يحتاج إلى 200كجم سوبر فوسفات والى 100-150 كجم سلفات نشادر والى 100 كجم سلفات بوتاسيوم على ان يتم التسميد بهذه الكميات بعد الإنبات وتعاد مرة أخرى خلال يوليو .

النضج والحصاد:

عندما تصل الكورمات إلى الأحجام المناسبة يتم قلعها وإعدادها للتسويق فى شهر أكتوبر ونوفمبر وذلك بعد 7-9 أشهر من الزراعة والأصناف الأمريكية تنضج مبكرا عن الصنف المصرى .... وعندما يتم نضج الكورمات يتم قرط المجموع الخضرى ثم تقلع الكورمات بالفأس أو بالمحراث وبعدها تنظف الكورمات ثم يتم فصل الفكوك ثم تعد للتسويق .

كمية المحصول :

يعطى الفدان حوالى 8-12 طن فى المتوسط من الكورمات .

التخزين :

يدخل القلقاس طور سكون طويل نسبيا مما يساعد على سهولة تخزينه بإحدى هذه الطرق

· - ترك النبات فى الأرض لمدة ثلاثة أشهر بلا رى وفى هذه الحالة يتم شغل الأرض هذه المدة .

· - تجميع الكورمات ثم وضعها فى مخزن جيد التهوية لمدة ثلاثة أيام حتى تمام جفاف الكورمات ثم تخزن لمدة تصل إلى عشرة أسابيع وهى فترة قصيرة نسبيا .

· - حفظ الكورمات فى ثلاجات على درجة 10 مئوية وتصل مدة التخزين فى هذه الحالة الى ستة أشهر .

أهم الأصناف :

1 – البلدى: النبات قوى النمو الأوراق كبيرة الحجم والنصل قلبى واللون اخضر زاه والأعناق طويلة خضراء والكورمات كبيرة الحجم عليها فكوك والمحصول كبير أما العيوب كثرة المواد المخاطية الموجودة بالكورمات .

2 – فينتورا : الكورمات صغيرة إلا انه يمتاز بالطعم الجيد .

3 – ترنداد :أوراق هذا النوع قائمة يصل ارتفاعها إلى 1-1.5 خضراء اللون والكورمات متوسطة الحجم تعطى الجورة الواحدة حوالى 2-10 كجم من الكورمات .

4 – سكرامينتو : لون الكورمات احمر .

الآفات والأمراض:

الديدات الثعبانية – دودة ورق القطن – المن – الحشرات القشرية – خنفساء القلقاس – العنكبوت الأحمر – الذبابة البيضاء - النيماتودة

التحميل على نبات القلقاس

يمكن زراعة بعض الخضروات قصيرة العمر على خطوط القلقاس مثل الفجل والملوخية والبطيخ واللفت والخيار ويمكن زراعة هذه المحاصيل قصيرة الأجل وحصادها قبل شهر يوليو والذى تتم فيه عملية التكثيف .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق