*/*/*/*/*/*

سبحان الله ..... والحمد لله.... ولا اله إلا الله ..... والله اكبر..... ولاحول ولا قوة إلا بالله

*****

الاثنين، 4 أكتوبر 2010

الثوم

مصدر الصورة : www.israj.net/vb/t6698

الثوم

الاسم الانجليزي : Garlic

الاسم العلمي: Allium sativum

العائلة : الزنبقية

الأهمية الاقتصادية والغذائية : يستخدم الثوم فى إعداد اغلب الأكلات الشرقية كما يستخدم فى تتبيل الأسماك واللحوم كما يساعد على تقليل الإصابة بأمراض تصلب الشرايين وارتفاع الضغط وعلى خفض السكر والكولسترول ومنع تجلط الدم وسبب رائحة الثوم المعروفة نسبة لاحتوائه على مركبات كبريتية خاصة الألسين allicin والألئين alliin الذي يعد مضاداً للبكتريا وجود مركبات قاتلة للديدان المعوية ومدرة لإفرازات الكبد. كما يحتوي أيضا على بعض الأنزيمات والفيتامينات (أ) و(ب مركب) و(ج) وبعض العناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والفسفور والسيلينيوم وبعض الأحماض الأمينية وكذلك الزيوت الطيارة.

الجو المناسب :

الثوم محصول شتوى يلائمه جو بارد معتدل فهو يحتاج إلى درجة حرارة من 12 – 24 م فى المتوسط لكى ينمو بشكل جيد أما عندما تكون الحرارة من 7 – 30 م فلا ينمو كما هو مطلوب .

التربة المناسبة :

تجود زراعة الثوم في جميع أنواع الأراضى الجيدة الصرف ويفضل زراعته في الأراضي الصفراء بنوعيها الخفيفة والثقيلة ولا تجود زراعته فى الأراضى الرملية لقلة الغذاء والرطوبة بها كما أن الأراضى السوداء الثقيلة تعطى محصولا صغيرا ورؤوسا صغيرة .

طريقة التكاثر :

يتكاثر الثوم بالفصوص لأنه لا ينتج عنه بذور والفصوص الكبيرة تعطى نسبة إنبات عالية وتكون أسرع نموا واكبر حجما وأكثر طولا والرؤوس الناتجة بها عدد كبير من الفصوص .

إعداد الأرض للزراعة :

يتم حرث الأرض مرتين وتنعم التربة جيدا ثم تزحف ويضاف السماد البلدي قبل الحرثة الأخيرة بمعدل 10-15 متر مكعب للفدان وبعد ذلك تخطط الأرض إلى 12خط فى القصبتين على أبعاد 60سم بين الخطوط على أن يتم مسح الخطوط على الجانبين ثم تزرع الفصوص رأسية على جانبى الخط على أبعاد 7-10سم وقد تزرع قمة الخطوط أيضا ولكن على أبعاد 15-30 سم ثم تروى الأرض بعد ذلك مباشرة .

هذا ويمكن الزراعة نثرا فى بعض المناطق بعد الحرث والتسميد يتم نثر الفصوص وتزحف الأرض ثم تقسم إلى أحواض بمساحات مناسبة.

مواعيد الزراعة :

تتم زراعة الفصوص فى أواخر شهر أغسطس حتى أخر نوفمبر مع العلم أن تأخير الزراعة حتى منتصف أكتوبر تؤدى إلى نقص المحصول وصغر حجم الرؤوس وتكون النباتات عرضة للإصابة بالأمراض الفطرية والصدأ فالزراعة المبكرة فى سبتمبر حتى منتصف أكتوبر تعطى مجموع خضرى جيد يعطى بالتبعية رؤوس كبيرة الحجم .

كمية التقاوي :

يحتاج الفدان إلى 150 – 200 كجم من الفصوص أو إلى 300-400 كجم من الثوم بعروشه قبل التفصيص .

تحميل الثوم على القطن

يتم تجهيز الأرض لزراعة الثوم فتخطط الأرض بمعدل 12خط للقصبتين ثم تزرع الفصوص على الريشة البحرية وعلى قمة الخط فى شهر سبتمبر وأوائل أكتوبر مع القيام بعمليات الخدمة الحقلية حتى تحين مواعيد زراعة القطن فى أواخر فبراير فنقوم بزراعته على الريشة القبلية وعندما ينضج الثوم يتم تقليعه وهذا يفيد فى حماية بادرات القطن من البرودة ومن حشرة التربس وهذا النوع من الزراعة يعطى محصول تميل فيه الفصوص إلى الإنبات داخل الرأس قبل تمام نضجها مما يجعلها غير صالحة للتخزين او التصدير .

مسافات الزراعة :

يفضل زراعة الفصوص على أبعاد 5-7سم بينما المسافة بين الخطوط هى 60سم وتكون الزراعة على جانبى الخط .

عمليات الخدمة :

*** الري : تعطيش النباتات من شأنه أن يضعف النمو الخضرى لها ومن ثم يقل المحصول أما كثرة الري فتؤدى إلى ارتفاع نسبة تفرع النباتات كما أنها تجعل رقبة رأس الثوم متصلبة وبالتالي لا تصلح للتخزين أما تعطيش النباتات ثم إعادة ريها فيؤدى ذلك إلى أن رؤوس الثوم تكون غير منتظمة الشكل وفى المتوسط يحتاج نبات الثوم إلى 4-6 ريات .

*** العزيق : يتم عزق التربة سطحيا للتخلص من الحشائش الضارة .

*** التسميد:كما هو الحال فى تسميد محصول البصل. حيث : -

يحتاج الفدان الى10-15 متر مكعب من السماد البلدى القديم عند إعداد الأرض للزراعة كما يحتاج إلى السماد الكيماوى كما يلى الأراضى الطينية الصفراء تحتاج إلى إضافة 300كجم سوبر فوسفات أحادى أثناء الخدمة كما يتم إضافة 90-120 وحدة ازوتية لكل فدان على دفعتين الأولى تضاف بعد حوالى 2-3 أسابيع والثانية بعد حوالى شهر من الأولى أما الأراضى الرملية والصفراء فيتم إضافة 300-400كجم سوبر فوسفات مع إضافة 50كجم سلفات بوتاسيوم 48%أثناء الخدمة هذا بالإضافة الى 150كجم سماد ازوتى على دفعات .

النضج والحصاد:

علامات النضج هى اصفرار الأوراق وبداية جفاف المجموع الخضرى ويتم نضج المحصول بعد 6-7 أشهر من زراعته ويفضل تقليعه قبل تمام جفاف مجموعه الخضرى حتى تسهل عملية القلع ويتم تقليع الرؤوس بواسطة المناقير ثم تعرض الرؤوس للشمس لمدة أسبوع أو أكثر ثم تفرز ويتم تربيطها لغرض التسويق .

كمية المحصول :

يعطى الفدان حوالى 8 طن فى المتوسط من الثوم الجاف بعروشه عندما يكون منفردا ويعطى حوالى 5 طن عندما يكون محملا على القطن .

أهم الأصناف :

1 – البلدى أو المصرى : أوراقه لها نصل ضيق والرأس بها عدد كبير من الفصوص الصغيرة الحجم أما الغلاف فابيض اللون يتحمل التخزين والنقل والمحصول كبير .

2 – الطليانى : الغلاف قرنفلى اللون والرأس يحتوى على عدد كبير من الفصوص وهو محصول متأخر .

3 – اليابانى :صنف مبكر الرأس كبيرة الحجم بها عدد كبير من الفصوص

الآفات والأمراض:

صدأ الثوم – التربس – العنكبوت الأحمر – الحفار

التخزين:

بعد أن تنضج الرؤوس تدخل فى طور الراحة مدة تبلغ حوالى 6 أسابيع أو أكثر . تخزن الرؤوس مدة تصل إلى ستة أشهر أو أكثر وخلال عملية التخزين يفقد الثوم نسبة من وزنه تتوقف على ظروف التخزين وصنف المحصول ومدة التخزين ودرجة النضج ويكون الفقد حوالى 35-60 من الوزن .

التزريع:

وهو عبارة عن نمو البراعم الموجودة بالفصوص ... ..........وهى من

أهم مشاكل التخزين ويعود لنقص الرطوبة والمواد الكربوهيدراتية داخل الفصوص وكذلك نسبة البخر والتنفس ويمكن التغلب على هذه المشكلة بتخفيض درجة حرارة المخزن الى درجة الصفر أو رفع الحرارة إلى 30 درجة مئوية مع عدم زيادة الرطوبة عن 75% .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق