*/*/*/*/*/*

سبحان الله ..... والحمد لله.... ولا اله إلا الله ..... والله اكبر..... ولاحول ولا قوة إلا بالله

*****

السبت، 20 مارس، 2010

الكوسة


مصدر الصورة : www.fkirina.com/spip.php?article337

الكوسة

الاسم الانجليزى : squash or vegetable marrow

الاسم العلمي :cucurbita

الأهمية الاقتصادية والغذائية : تحتوى ثمار الكوسة على نسبة من الأملاح المعدنية والبروتينات ومواد تعادل حموضة المعدة . وهناك أنواع نحصل منها على اللب الأبيض ( المستخدم في التسالي)

الجو المناسب :يفضل زراعة الكوسة فى الأجواء الجافة وتعتبر أفضل درجات الحرارة التي تناسب نموه 15 – 27 مئوية مع العلم أن الكوسة لاتتحمل الصقيع ويمكن التغلب على هذه المشكلة بعمل زرايب حول النباتات بواسطة الحطب (عيدان القطن الجافة ) او البوص (عيدان الذرة الجافة ).

التربة المناسبة :

تجود زراعة الكوسة في جميع أنواع الاراضى ما عدا الاراضى الملحية ورديئة الصرف وتجود فى الاراضى الصفراء الخفيفة الغنية بالمواد العضوية والاراضى الثقيلة تتميز بإعطاء محصول وفير . بينما تعطى الاراضى الخفيفة محصول مبكر .

إعداد الأرض للزراعة :

يتم حرث الأرض مرتين أو ثلاث وتنعم التربة جيدا ثم تزحف ويضاف السماد البلدى قبل الحرثة الأخيرة وبعد ذلك تخطط الأرض بمعدل 7 – 9 خطوط فى القصبتين للأصناف القائمة اما الأصناف المدادة فتكون 4 مصاطب فى القصبتين . اما الاراضى الرملية والخفيفة فيتم وضع السماد البلدى فى خنادق بطول ريشة المصاطب العمالة على عمق 25 سم ثم يهال عليه التراب بحيث يكون اتجاه المصاطب او الخطوط من الشرق الى الغرب .

مواعيد الزراعة :

هناك نوعان .نوع قائم الساق واخر مداد .

اولا : الاصناف القائمة: وهى تزرع على مدار العام طالما توفرت الحرارة الملائمة مثل الكوسة الاسكندرانى ... وتزرع فى ثلاث عروات.

الاولى ... عروة صيفية من فبراير حتى يونيو

الثانية ... عروة نيلية فى يوليو واغسطس

الثالثة ... عروة شتوية من سبتمبر الى نوفمبر وتحتاج الى عملية تدفئة عن طريق التزريب .

ثانيا : الاصناف المدادة: مثل الكوسة البلدى . وتزرع فى عروتين .

الاولى ... عروة صيفية من فبراير الى مايو

والثانية ... عروة نيلية فى يوليو وأغسطس

كمية التقاوي :

يحتاج الفدان إلى 1 – 3 كجم من بذور الكوسة ويتوقف هذا الأمر على الصنف والعروة فنجدها تزداد كمية البذور فى الأصناف القائمة وكذلك فى الزراعة فى الأوقات الباردة .

اعداد التقاوى :

عند الزراعة فى الأوقات الباردة يتم نقع البذور فى الماء الدافئ 36 ساعة ثم توضع بعد ذلك بين طبقتين من الخيش المبلل ونحيطه بالتبن لمدة 24 – 48 ساعة ليصل طول إنبات البذور الى 1-3 سم .

طريقة الزراعة :

عند الزراعة فى الاراضى الرملية والاراضى الخفيفة تزرع البذور جافة فى جور على ابعاد 40سم للأصناف القائمة و80سم للأصناف المدادة ثم تروى الأرض بعد عملية الزراعة .

عند الزراعة فى الاراضى الثقيلة وفى العروات الدافئة تزرع البذور جافة (بالطريقة العفير ) فى جور أبعادها 40-60سم بمعدل 2-3 بذور فى الجورة للأصناف القائمة و80-120 للأصناف المدادة ثم تروى الأرض بعد عملية الزراعة . على ان تكون الزراعة على الريشة القبلية شتاءا وعلى الريشة البحرية صيفا . وفى العروات الباردة تكون الزراعة بالطريقة الحراتى ( بذور منبتة ) بمعدل 3-5 بذور فى الجورة الواحدة .

اعداد الارض للزراعة :

يتم حرث الأرض مع تزحيفها مرتين أو أكثر بشكل متعامد على إن يضاف السماد البلدي قبل الحرثة الأخيرة ثم تخطط الأرض بمعدل 9 خطوط في القصبتين للكرنب البلدي . و10 – 12 خط في القصبتين للأصناف الأجنبية وبعدها يتم مسح الريشة البحرية .

عمليات الخدمة :

*** الري : تروى النباتات الرية الأولى بعد حوالى 20-25 يوم من الزراعة بعد إجراء عملية الخف حيث تظهر الورقة الرابعة على النبات ثم يكون الرى بعد كل 7-10 ايام فى الصيف وكل 10-15 يوم فى الشتاء هذا ويجب ان تتقارب فترات رى النباتات أثناء جمع المحصول هذا فى الاراضى الخصبة ذات الجو المعتدل اما الاراضى الرملية واراضى المناطق الدافئة فيجب ان تكون فترات الرى متقاربة ففى الاراضى الرملية يتم الرى كل 3-4 أيام .

*** العز يق : تتم عزيق الأرض عند جفاف الأرض وبعد تمام الإنبات ويتم اخذ جزء من الريشة البطالة إلى العمالة إلى إن يصبح النبات في منتصف الخط مع آخر عزقة وتحتاج الكوسة الى ثلاث عزقات .

*** الخف : يتم خف الجورة على نبات واحد عندما يكون على النبات 2-4 ورقات وتروى الأرض بعد الخف مباشرة ويمكن خف الجورة على نباتين فى الأصناف القائمة .

*** الترقيع :تتم عملية الترقيع بعد حوالي أسبوعين من الزراعة حيث تستبدل الشتلات الغير صالة أو الذابلة أو الميتة وبعدها تروى الأرض .

*** التسميد: يحتاج الفدان إلى 200كجم سلفات نشادر . على دفعتين الأولى عند رية المحاياه بعد 3 أسابيع من الزراعة والثانية بعد 3 أسابيع من الأولى . أما عند إنتاج التقاوى يضاف 100-150 كجم سوبر فوسفات يتم نثرها على الريشة العمالة . هذا مع العلم ان الاراضى الرملية تحتاج الى 200-300 كجم سوبر فوسفات + 50-100 كجم سلفات بوتاسا لكل فدان .

النضج والحصاد :

بعد حوالى 45-70 يوم من الزراعة يتم جمع الثمار وذلك حسب الصنف والعروة ويستمر جمع الكوسة 2-3 شهر وتجمع الثمار بمجرد تفتح الأزهار او بعد سقوط النورة بيوم واحد وتجمع هذه الثمار كل 2-3 يوم فى الصيف وكل 5-7 يوم فى الشتاء.

كمية المحصول :

يعطى الفدان فى الصيف بمعدل 10-12 طن وفى الشتاء 6-8 طن

اهم الأصناف :

1- البلدي :من الأصناف المدادة ويصل طول النبات الى حوالي ثلاثة امتار. كمية المحصول قليلة وتتميز الثمار بالتفاوت فى وقت النضج مما يتيح الحصول على أحجام متفاوتة فى وقت واحد .

2- الاسكندرانى : من الأصناف المدادة وهو مبكر وغزير المحصول تجمع ثماره صغيرة حين يصل طولها 10 – 15 سم ويبدأ جمع المحصول بعد حوالى 40 يوم من الزراعة .

3- ستريت تك : صنف مشابه للصنف الاسكندرانى ولكن هناك اختلافات بسيطة بين النوعين مثل لون الثمرة حيث انه فى هذا الصنف اصفر مخضر والملمس به تجاعيد طفيفة .

4- زوكينى : صنف مشابه للصنف الاسكندرانى ولكن هناك اختلاف فى طبيعة النمو وشكل الثمرة فهى فى هذا الصنف لونها اخضر غامق به بقع صفراء فاتحة او نجد اللون اخضر فاتح .

5- كوكوزيل : صنف ايطالي يماثل صنف الكوسة الزوكينى وثماره مخططة .

6- الآفات والأمراض :

البياض الزغبى – البياض الدقيقى –دودة ورق القطن – الذبابة البيضاء – المن – خنفساء المقات

إنتاج التقاوي :

يحدث فى الكوسة التلقيح الخلطى حيث أنها نباتات وحيدة المسكن اى بها أزهار مؤنثة توجد فى أعناق قصيرة وأزهار مذكرة توجد فى أعناق طويلة على نفس النبات لذا عند الزراعة للحصول على صنف نقى يجب زراعة هذا الصنف بعيدا عن الأصناف الأخرى حتى نضمن عدم حدوث تلقيح خلطي وبالتالي الحصول على هجين يحمل صفات وراثية مختلفة عن الصنف المرغوب فيه .

وللحصول على بذور يكون ذلك خلال العروتين الصيفي والنيلي فقط حيث يتم انتخاب ثمار على نباتاتها حتى يتم نضجها تماما وذلك باصفرار قاعدة الثمرة وزيادة تصلبها والنبات يعطى 2-3 ثمرات بعدها تقطع هذه الثمار ويتم تجرينها حتى تلين ثم تقطع بأله حادة وتستخرج البذور وتغسل بالماء وتجفف ثم تعبأ


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق