*/*/*/*/*/*

سبحان الله ..... والحمد لله.... ولا اله إلا الله ..... والله اكبر..... ولاحول ولا قوة إلا بالله

*****

الخميس، 1 أبريل 2010

الباذنجان

مصدر الصورة : www.safita.cc/VB/showthread.php?t=8784

الباذنجان

الاسم الانجليزى : Eggplant

الاسم العلمي : Solanum melongena

الأهمية الاقتصادية والغذائية : تستخدم ثمار الباذنجان فى القلي والطهي والتخليل والحشو و تحتوى على نسبة عالية من الألياف وعلى نسبة جيدة من الأملاح المعدنية مثل الحديد والفوسفور والبوتاسيوم كما تحتوى أيضا على البروتينات وعلى نسبة عالية من الدهون وتحتوى على مواد مضادة للسرطان وتفيد فى علاج تصلب الشرايين والوقاية من السمنة كذلك بها نسبة من الفيتامينات ( أ , ب )

الجو المناسب :الجو الدافئ ( المناطق الحارة ) هو الذى يلاءم محصول الباذنجان وافضل درجة حرارة لنموه 27-33 درجة مئوية . اما درجات الحرارة المنخفضة فتؤثر سلبا على نموه وإنتاجه .

التربة المناسبة :

تجود زراعة الباذنجان في جميع أنواع الأراضى ما عدا الأراضى الملحية ورديئة الصرف وتجود في الأراضى الصفراء الثقيلة الغنية بالمواد العضوية جيدة الصرف .

إعداد الأرض للزراعة :

يتم حرث الأرض مرتين أو ثلاث وتنعم التربة جيدا ثم تزحف ويضاف السماد البلدي قبل الحرثة الأخيرة وبعد ذلك تخطط الأرض بمعدل 9 – 10 خطوط فى القصبتين ثم ينثر سوبرفوسفات+بوتاسا على الريشة العمالة بعمق 10سم وبعدها تمسح الخطوط .

مواعيد الزراعة :

تتم زراعة البذور فى المشتل من أكتوبر الى أغسطس ويراعى تدفئة النباتات فى المشاتل أثناء البرودة وتظل النباتات فى المشتل لشهرين وتزيد عن ذلك شتاءا ثم يتم شتلها . هذا وتكون الزراعة فى ثلاث عروات

الاولى ... عروة صيفية من فبراير حتى يونيو .

الثانية ... عروة نيلية فى يوليو وأغسطس .

الثالثة ... عروة شتوية فى أكتوبر ونوفمبر وتحتاج الى المناطق الحارة مثل محافظات الصعيد .

كمية التقاوي :

يحتاج الفدان إلى 250-350 جرام من بذور الباذنجان تعطى حوالى 7-10 آلاف شتلة ويتم نقل النباتات الى الأرض المستديمة بعد 45-60 يوما

طريقة الزراعة :

زراعة البذور فى المشتل :

يتم عزق ارض المشتل ثم تنعم جيدا وتقسم الى أحواض صغيرة او تخطط الأرض الى خطوط رفيعة وتنثر البذور فى الأحواض او تسر على جانبى الخطوط ثم تروى الأرض .

زراعة الشتلات فى الأرض المستديمة :

يتم قلع الشتلات بعد ريها بعناية وذلك لضعف المجموع الجذرى وتقلم النباتات ذات الأحجام الكبيرة ثم تغرث النباتات على الريشة البحرية فى الصيف وعلى الريشة القبلية فى العروات المبكرة وعلى ابعاد 70سم للصنف الرومى وعلى 60سم للصنف الابيض .

اعداد الارض للزراعة :

يتم حرث الأرض مع تزحيفها مرتين أو أكثر بشكل متعامد على إن يضاف السماد البلدي قبل الحرثة الأخيرة ثم تخطط الأرض بمعدل 9 خطوط في القصبتين للكرنب البلدي . و10 – 12 خط في القصبتين للأصناف الأجنبية وبعدها يتم مسح الريشة البحرية .

عمليات الخدمة :

*** الري : تروى النباتات رية المحاياه بعد بومين فى حالة ارتفاع درجات الحرارة او بعد اسبوع فى حالة الجو المعتدل وبعدها يقلل الرى حتى الازهار عندها لايتم رى النباتات الا عند الحاجة وفى وقت الإثمار تروى النباتات على فترات متقاربة منتظمة

*** العز يق : تتم عزيق الأرض عند جفاف الأرض وبعد تمام الإنبات ويتم واخذ جزء من الريشة البطالة إلى العمالة إلى إن يصبح النبات في منتصف الخط مع آخر عزقة.

*** الترقيع :تتم عملية الترقيع بعد حوالي أسبوعين من الزراعة حيث تستبدل الشتلات الغير صالة أو الذابلة أو الميتة وبعدها تروى الأرض .

*** التسميد: يحتاج الفدان إلى 30 متر مكعب سماد بلدى يخلط بالأرض قبل الزراعة + 150كجم سوبر فوسفات + 200كجم سلفات نشادر + 100كجم سلفات بوتاسا وذلك على ثلاث دفعات الاولى بعد الشيل بثلاثة أسابيع والثانية عند بداية عقد الثمار والثالثة بعد 4-6اسابيع من الدفعة الثانية .

النضج والحصاد :

بعد حوالى 2.5-4 شهور من الزراعة يتم جمع الثمار وذلك حسب الصنف والعروة ويستمر جمع الباذنجان ثلاثة أشهر وتجمع الثمار عندما تصل الى الحجم المناسب قبل تمام نضجها . وتجمع الثمار مرة كل أسبوع فى الصنف الرومى وكل 4-5ايام فى الصنف البلدى والأسود والأبيض على ان يتم قطع العنق مع الثمرة وذلك مساءا ليتم تسويقها فى الصباح الباكر .

كمية المحصول :

يعطى الفدان 7-15طن وذلك حسب العروة فالنباتات المشتولة فى فبراير ومارس تعطى 12-15طن والمشتولة فى أغسطس تعطى 6 أطنان اما محصول العروة الشتوية فيعطى 4-5طن .

اهم الأصناف :

1- البلدي الأسود :النباتات طويلة والثمار طويلة بنفسجية والمحصول وافر .

2- البلدى الأبيض : النباتات قصيرة الى حد ما والثمار قصيرة بيضاء تستعمل فى الحشو والمحصول مبكر ووافر .

3- الرومى : النباتات طويلة والثمار كبيرة كمثرية الشكل بنفسجية والمحصول وافر .

4- بلاك بيوتى : النباتات متوسطة الطول والثمار كبيرة مستديرة وبيضاوية بنفسجية والمحصول وافر .

5- اكسترا ايرلى لونج بريل : النباتات قائمة والثمار طويلة بنفسجية .

6- الآفات والأمراض :

دودة ورق القطن – العنكبوت الأحمر – المن – الهالوك – حفار ساق الباذنجان – الديدان الثعبانية .

إنتاج التقاوي :

يحدث فى الباذنجان التلقيح الذاتى غالبا ولكن بنسبة 7%يحدث تلقيح خلطى بواسطة الحشرات لذا عند الزراعة للحصول على صنف نقى يجب زراعة هذا الصنف بعيدا عن الأصناف الأخرى حتى نضمن عدم حدوث تلقيح خلطي وبالتالي الحصول على هجين يحمل صفات وراثية مختلفة عن الصنف المرغوب فيه .

وللحصول على بذور تترك مسافات واسعة بين النباتات وتترك الثمار على هذه النباتات المنتخبة حتى يتم نضجها ويتحول لونها من الأسود الى البرونزى ومن اللون الأبيض الى الأصفر عندها تجمع الثمار وتجرن فى مكان ظليل لمدة أسبوع ثم تشق بالة حادة ثم تغسل البذور لفصل اللب ثم تجفف .

تعقير الباذنجان :

يمنع الرى فى الشتاء وذلك للعروة النيلية التى تشتل فى أغسطس وتزرع فى ديسمبر ويناير حتى أوائل فبراير حيث تقلم النباتات وتسمد بقدر 20متر مكعب من السماد البلدى وبعدها تروى الأرض فتثمر النباتات فى ابريل ويتم بيع ثمارها باسعار عالية مع العلم ان أفضل الأصناف التى تصلح لعملية التعقير هى البلدى الأسود .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق