*/*/*/*/*/*

سبحان الله ..... والحمد لله.... ولا اله إلا الله ..... والله اكبر..... ولاحول ولا قوة إلا بالله

*****

الخميس، 29 يوليو 2010

البصل

مصدر الصورة : 216.147.69.109/arabic/_ProductSearch.php?cAct...

البصل

الاسم الانجليزي : Allium Cepa

الاسم العلمي: Onion

العائلة : النرجسية

الأهمية الاقتصادية والغذائية : تؤكل الأبصال طازجة او تستخدم فى عمل السلاطات وفى التخليل ويمكن تصديره على هيئة شرائح مجففة او فى صورة مسحوق كما تؤكل مطهية ويحتوى البصل على الكربوهيدرات والكالسيوم بكميات متوسطة بينما يمتاز البصل الأخضر باحتوائه على فيتامينات أ ، ب ، ج وعنصر الحديد ويعمل البصل على تقوية ضربات القلب وتنشيط حركة الأمعاء بسبب احتوائه على مادة تشبه الانسولين ونظرا لاحتوائه على مركبات كبريتية زيتية طيارة اكتسب طعمه ورائحته المميزة.

الجو المناسب :

البصل محصول شتوى يلائمه جو مائل للبرودة لكى ينمو خضريا بشكل جيد ويحتاج البصل الى درجة حرارة من 12 – 24 م أما عندما تكون الحرارة من 7 – 30 م فلا ينمو بشكل جيد اما المدة الضوئية اللازمة لتكوين الأبصال .

1- أبصال تحتاج الى نهار قصير بمتوسط 11-12 ساعة مثل هويت كربول ورد كربول والبحيرى .

2- أبصال تحتاج الى نهار متوسط اى حوالى 13 ساعة مثل كرستال جرانوا .

3- أبصال تحتاج الى نهار طويل بمتوسط 14-16 ساعة مثل الطليانى الأحمر .

التربة المناسبة :

تجود زراعة البصل في جميع أنواع الأراضى الجيدة الصرف ويفضل زراعته في الأراضي الصفراء الخصبة .

طريقة التكاثر :

يتكاثر البصل الفتيل بالبذرة فى المشتل ثم تنقل الشتلات الى المكان المستديم كما يمكن زراعة بصيلات لإنتاج محصول مبكر وتحتاج البذور الى درجة حرارة من 10-35م وأفضل درجة هى 24م لتنبت يشكل جيد ويبدأ ظهور الإنبات بعد 6-8 أيام من زراعتها ويفضل معاملة البذور قبل زراعتها بمادة الاراسان للحد من تساقط البادرات.

إعداد الأرض للزراعة :

يتم حرث الأرض مرتين أو ثلاث وتنعم التربة جيدا ثم تزحف ويضاف السماد البلدي قبل الحرثة الأخيرة بمعدل 10 متر مكعب للفدان وبعد ذلك تقسم الأرض إلى أحواض ويتم الزراعة فيها نثرا أو فى سطور ثم تغطى البذرة بطبقة رقيقة من التراب ثم تروى الأرض.

مواعيد الزراعة :

تتم زراعة البذور فى المشتل من منتصف شهر أغسطس حتى أخر سبتمبر فى الوجه القبلى ثم تنقل الشتلات بعد مرور حوالى شهرين الى الأرض المستديمة اى فى أكتوبر ونوفمبر.أما فى الوجه البحرى تزرع البذور فى أكتوبر ونوفمبر ويتم نقلها للأرض المستديمة أواخر فبراير وأوائل مارس ويتم غالبا تحميله على القطن .

كمية التقاوي :

يحتاج الفدان إلى 5 – 10 كجم من البذور لنحصل منها على حوالى 100-300 ألف شتلة هذا وتتوقف كمية التقاوى على المسافات عند الزراعة فى الأرض المستديمة كما يجب أن لايزيد عمر البذور عن عام .

اعداد المشتل وزراعته

يتم تحديد ارض المشتل ثم تنظيفها من الحشائش وتحرث وتنعم بشكل جيد ثم تقسم الى أحواض صغيرة ثم تزرع بالبذور بعد تسوية سطحها نثرا او فى خطوط (14 خط فى القصبتين )

المسافات بينها 15سم ثم تغطى البذور بالطمى بطبقة سمكها حوالى 1سم وبعدها تروى الأرض وطريقة السر على جانبى الخط تعطى نسبة إنبات عالية وشتلات جيدة .ويتم تسميد المشتل بحوالى 30كجم من النيتروجين أثناء بداية الإنبات ثم يروى المشتل على فترات تناسب تشجيع النمو ثم يتم إيقاف الري قبل تقليع الشتلات بعد خمسون يوما من الزراعة بحوالى أسبوع . وخلال هذه الفترة يتم رش المشتل مرة او أكثر ضد ذبابة البصل للوقاية من الإصابة بها .

مسافات الزراعة :

كلما ازدادت المسافة بين النباتات المنزرعة كلما أدى ذلك الى ازدياد حجم الأبصال وأيضا ازدادت نسبة الأبصال المزدوجة ولكن ذلك يؤدى الى نقص المحصول

عمليات الخدمة :

*** الري : يتم تعطيش الشتلات بعد زراعتها بهدف تعميق المجموع الجذرى ثم تروى النباتات بانتظام لفترات تتحكم فيها نوعية التربة والظروف المناخية هذا مع العلم ان توقيف الرى عند بداية تكوين المجموع الخضرى وذلك لان الرى فى فترة النضج من شأنه ان يؤدى الى ازدياد نسبة الأبصال المقشورة والمزدوجة والغير صالحة للتخزين مع العلم ان الرى فى هذه الفترة يزيد من وزن المحصول.

*** العزيق :يجب التخلص من الحشائش الضارة والتى تحجب الضوء وتشارك النباتات فى الغذاء الضرورى ويتم العزيق بالأسلوب الذى يتلائم مع المجموع الجذرى السطحى لنبات البصل.

*** التسميد:يؤدى التسميد فى الوقت المناسب الى الحصول على قدر مناسب من المجموع الخضرى للنبات قبل مواعيد تكوين الأبصال وينصح بعدم تأخير إضافة السماد الكيماوى الى ما بعد منتصف موسم النمو لمنع اتجاه النبات الى النمو الخضرى وبالتالى تأخر تكوين الأبصال.

يحتاج الفدان الى10-15 متر مكعب من السماد البلدى القديم عند إعداد الارض للزراعة كما يحتاج الى السماد الكيماوى كما يلى الاراضى الطينية الصفراء تحتاج الى اضافة 300كجم سوبر فوسفات أحادى أثناء الخدمة كما يتم اضافة 90-120 وحدة ازوتية لكل فدان على دفعتين الاولى تضاف بعد حوالى 2-3 أسابيع والثانية بعد حوالى شهر من الأولى اما الاراضى الرملية والصفراء فيتم اضافة 300-400كجم سوبر فوسفات مع إضافة 50كجم سلفات بوتاسيوم 48%أثناء الخدمة هذا بالإضافة الى 150كجم سماد ازوتى على دفعات .

النضج والحصاد:

عندما تلين أعناق الأبصال وينثنى المجموع الخضرى كان هذا دليل على الوصول الى درجة النضج ويجب ان يتم الحصاد عندما تنثنى نسبة 50-75 من المجاميع الخضرية للنباتات حتى تحتفظ الأبصال بالقشرة الخارجية فالحصاد المبكر يؤدى لنقص المحصول وزيادة لون القشرة ويتسبب فى عدم صلاحية الأبصال للتخزين أما الحصاد المتأخر فيؤدى الى زيادة نسبة الأبصال المقشورة الغير صالحة للتخزين . هذا ويتم قلع الأبصال يدويا او بالة مناسبة تترك بعدها الأبصال لتجف مدة تصل الى أسبوع ثم تقطع المجاميع الخضرية مع ترك جزء من النصل بطول 1-2سم وكذلك يقرط المجموع الجذرى بالقرب من القاعدة بسكين وتستبعد الأبصال المزدوجة والمصابة وذات الحنبوط وبعدها تعبأ فى اجولة من الجوت .

كمية المحصول :

يعطى الفدان حوالى 8-10 طن فى المتوسط.

أهم الأصناف :

1 – البحيرى : وشكل البصلة مستديرة ذات قشرة صفراء ملتصقة و سميكة ذات طعم حار وهذا الصنف جيد التخزين وهى تزرع فى الوجه البحرى بجمهورية مصر العربية .

2 – جيزة 6 : كل البصلة مستديرة ومبططة لحد ما ذات قشرة صفراء اللون رفيعة والطعم حار وقابض نسبيا ام المحصول فهو كبير وصالح للتصدير ويزرع فى الوجه القبلى .

زراعة البصل المحمل :

يحمل البصل على القطن حيث تزرع الشتلات مع الرية الكدابة لنبات القطن او مع زراعة القطن على الريشة العمالة اعلى الخط بمسافات 60سم حيث تزرع نباتات القطن على الجزء السفلى من الريشة ويحتاج الفدان الى حوالى 40الف شتلة وتزرع الشتلات اخر فبراير وأول مارس وتنضج فى يونيو ويعطى الفدان حوالى 1.5-2طن من الأبصال كما يحمل على البطيخ والعجور حيث يزرع فى أكتوبر ونوفمبر وهنا يعمل البصل على تدفئة المقات .

البصل المقور :

يتم زراعة البصيلات بغرض انتاج محصول مبكرفى محافظات المنيا وأسيوط وسوهاج ليفى بطلبات السوق المحلى فى المدة التى تسبق ظهور المحصول الجديد وكذلك لمصانع إنتاج البصل المجفف مع العلم ان هذا البصل لايصلح للتصدير بسبب عدم انتظام الشكل واحتوائه على حوامل زهرية وعدم صلاحيته للتخزين . ويتطلب إنتاج البصيلات اللازمة لزراعة البصل المقور ان تزرع البذور فى فبراير من العام السابق ثم تترك لتنمو متزاحمة حتى يتم نضجها على هذا الوضع ثم تقطع البصيلات ثم تخزن حتى ميعاد زراعتها فى اواخر يوليو واوائل سبتمبر على ان يتم اختار البصيلات التى لا يزيد قطرها عن 1.5-2سم فالبصيلات الكبيرة تميل للتزهير المبكر ويحتاج الفدان الى حوالى 400-500 كجم من البصيلات على ان تخطط الأرض بمعدل 12 خط فى القصبتين فيتم مسح الخطوط وزراعة البصيلات على جانبى الخط على مسافات 10سم بين كل نباتين مع القيام بعمليات الخدمة المختلفة لينضج المحصول فى أواخر ديسمبر حتى أوائل فبراير تقلع بعدها النباتات ويتم قرط المجموع الجذرى والخضرى ويعطى الفدان من هذا النوع من البصل حوالى 10طن .

الآفات والأمراض:

البياض الزغبى – التربس – ذبابة البصل – اللفحة الأرجوانية

إنتاج التقاوي:

1 – طريقة البذرة للبذرة :

يتم زراعة البذور اوائل يوليو حتى نهاية طور النمو الجنينى للنباتات وقبل تعرضها للبرد ثم تنقل الشتلات لزراعتها فى المكان المستديم وهى كبيرة الحجم وذلك بعد مرور 2.5-3 أشهر لتزرع النباتات فى ربيع نفس العام وبالتالى تعطى محصولها البذرى فى مايو ويونيو .

2 – طريقة البذرة للبصلة :

يتم انتخاب الابصال الجيدة الصفات بعد زراعة البذور من العام الماضى ثم يتم تخزينها من وقت حصادها فى ابريل حتى يونيو الى ميعاد زراعتها فى العام التالى فى أكتوبر الى ديسمبر على ان تزرع هذه الأبصال فى خطوط عرض الخط 60سم بمعدل 12 خط للقصبتين وعلى أبعاد 20سم ويحتاج الفدان الى حوالى طنين من الأبصال معى رعايتها وخدمتها بعد الزراعة ويجب رش النباتات بمبيدات مناسبة ضد ذبابة البصل والتربس واللفحة الارجوانية والبياض الزغبى وتزهر الأبصال فى مارس وابريل لتعطى المحصول البذرى فى مايو ويونيو فتحصد السيقان الزهرية بعد اصفرار الرؤوس الثمرية قبيل تفتحها ثم توضع فى مكان مناسب لتجف ويتم استخراج البذور منها ويعطى الفدان حوالى 200كجم بذرة .

اهم عيوب البصل :

البصل المزدوج:

يحدث الازدواج نتيجة نمو براعم توجد فى البصلة بفعل الوراثة والتى تتحكم بها العوامل البيئية ويكون الازدواج من الداخل او من الخارج والأسباب البيئية هى :

1 – تعرض النباتات أثناء النمو الى درجات حرارة منخفضة

2 – زراعة البذور مباشرة فى الأرض المستديمة

3 – زيادة التسميد الازوتى

4 – الزراعة المبكرة

5 - الزراعة فى ارض معدنية

6 – زيادة المسافات بين النباتات

7 – الزراعة السطحية

8 – إصابة النباتات بمرض الفيوزاريوم

9 – استعمال شتلات او بصيلات كبيرة الحجم

الحنبوط أو الإزهار المبكر:

والسبب في الإزهار المبكر العوامل الوراثية بالإضافة إلى عوامل بيئية أهمها :

1 – درجة الحرارة المنخفضة

2 - التبكير والتأخيرفى الزراعة

3 - زراعة شتلات كبيرة الحجم

4 – استخدام البصلات في الزراعة


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق